المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 17, 2014 7:39 pm

المدخل للبرمجة باستخدام لغة   Microsoft Small Basicللمبتدئين

المرجع :

الرابط :

http://smallbasic.com/

الدرس الأول :

مقدمة :

لغة Small Basic والبرمجة :

تعرف برمجة الكمبيوتر على أنها عملية إنشاء برامج (برمجيات) software الكمبيوتر باستخدام لغات البرمجة . تماما مثل ما نتحدث ونفهم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الأسبانية ، فإن الكمبيوتر يمكنه أن يفهم البرامج المكتوبة بلغات معينة . هذه اللغات تسمى لغات البرمجة . فى البداية كان هناك عدد قليل من لغات البرمجة وحقا كانت سهلة التعلم والفهم . ولكن ، لأن أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات أصبحت أكثر تطورا ، فقد تطورت لغات البرمجة بشكل سريع ، وجمعت مفاهيم أكثر تعقيدا خلال هذا التطور . نتيجة لذلك فإن معظم لغات البرمجة الحديثة ومفاهيمها تكون صعبة جدا للفهم من قبل المبتدئين . هذه الحقيقة بدأت فى عدم تشجيع الناس عن تعلم ، أو حتى محاولة , برمجة الكمبيوتر .

برمجيات Small Basic هى لغة برمجة والتى تم تصميمها لجعل البرمجة سهلة للغاية ، وودودة ، وممتعة للمبتدئين . الهدف من لغة Small Basic هو تحطيم الحاجز (الجدار) ولتكون بمثابة نقطة إنطلاق إلى عالم برمجة الكمبيوتر المدهش .

بيئة لغة Small Basic :

دعونا نبدأ مع مقدمة سريعة لبيئة لغة Small Basic . عندما تقوم بتشغيل برمجيات Small Basic لأول مرة ، سوف ترى نافذة مثل التى بالشكل التالى :






وهذه هى بيئة البرمجة بلغة Small Basic ، حيث سنقوم بكتابة وتشغيل برامج Small Basic . هذه البيئة لديها العديد من العناصر المتميزة والتى تم تحديدها بواسطة الأرقام .

المحرر Editor ، المشار إلية بالرقم [1] ، وهو النافذة التى سوف نكتب فيها برامج Small Basic الخاصة بنا . عند فتح نموذج لبرنامج جديد أو برنامج محفوظ مسبقا ، فسوف يظهر على هذا المحرر ، حيث يمكنك تعديله وحفظه لاستخدامه لاحقا .

يمكنك أيضا فتح والعمل مع أكثر من برنامج فى وقت واحد . سوف يتم عرض كل برنامج تعمل معه فى نافذة تحرير مستقلة .  المحرر الذى يحتوى على البرنامج الذى يجرى العمل به يسمى "المحرر النشط أو الفعال" active editor .  

يستخدم شريط الأدوات Toolbar ، والمشار إليه بالرقم [2] ، لإصدار الأوامر إما إلى المحرر النشط أو إلى البيئة . سوف نقوم بالتعرف على الأوامر المختلفة فى شريط الأدوات أثناء المضى قدما .

المساحة ، المشار إليها بالرقم [3] ، هى المكان الذى تذهب إليه جميع نوافذ المحرر .

برنامجنا الأول :

الأن بعد أن اعتدت على بيئة Small Basic ، سنمضى قدما ونبدأ فى البرمجه فيها . كما ذكرنا إعلاه ، المحرر هو المكان الذى نكتب فيه برامجنا . لنمضى قدما ونكتب السطر التالى فى المحرر :



TextWindow.WriteLine("Hello World")








هذا هو أول برنامج لنا بلغة Small Basic . وإذا كنت قد كتبته بشكل صحيح ، يجب أن ترى شيئا من قبيل الشكل أدناه :



الآن بعد أن قمنا بكتابة برنامجنا الجديد ، دعونا نمضى قدما ونقوم بتشغيله لرؤية (معرفة) ما يحدث . يمكننا تشغيل برامجنا إما عن طريق النقر على الزر Run بشريط الأدوات أو باستخدام مفتاح الاختصار "F5" بلوحة المفاتيح . إذا كان كل شىء على ما يرام ، يجب أن يتم تشغيل البرنامج وتكون النتيجة كما هو مبين أدناه .






ملاحظة :

أثناء كتابة برنامجك الأول ، لعلك لاحظت ظهور نافذة منبثقة بقائمة من البنود (الشكل رقم 4) . هذا النافذة تسمى "التحسس الذكى" intellisense وهى تساعدك لكتابة البرنامج بشكل أسرع . يمكنك الانتقال خلال هذه القائمة بالضغط على مفاتيح الأسهم Up/Down ، وعندما تجد شىء تريده ، يمكنك الضغط على مفتاح الإدخال Enter لإدراج البند المختار فى البرنامج .








تهانينا ! لقد كتبت وشغلت للتو أول برنامج بلغة Small Basic . البرنامج صغير جدا وبسيط ، ولكن مع ذلك يعتبر خطوة كبيرة نحو التحول لتصبح مبرمج كمبيوتر حقيقى !

الآن ، هناك واحدة من التفصيلات ، التى سوف نغطيها قبل المضى قدما لإنشاء برامج أكبر . يجب علينا أن نفهم ما حدث للتو ، ماذا قلنا للكمبيوتر بالضبط ؟ وكيف عرف الكمبيوتر ماذا يفعل  ؟  

فى الدرس القادم سوف نقوم بتحليل البرنامج الذى كتبناه للتو ، حتى نتمكن من اكتساب هذا الفهم .



حفظ البرنامج :

إذا كنت تريد إغلاق برنامج Small Basic وتعود لاحقا للعمل على البرنامج الذى كتبته للتو ، يمكنك حفظ البرنامج . فى الواقع ، حفظ البرامج من وقت لآخر ، يعتبر ممارسة جيدة ، بحيث لا تفقد المعلومات فى حالة حدوث إيقاف تشغيل عرضى أو انقطاع التيار الكهربائى .  يمكنك حفظ البرنامج الحالى إما عن طريق النقر على الأيقونة "save" على شريط الأدوات أو باستخدام مفاتيح الاختصار "Ctrl+S" (الضغط على المفتاح S أثناء إمساك الضغط على المفتاح Ctrl ) .



رابط الدرس الأول :

http://www.mediafire.com/download/whi7sihkkgulnkl/Small_Basic_Lesson1.zip


عدل سابقا من قبل Admin في السبت أكتوبر 18, 2014 4:18 pm عدل 1 مرات

Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 17, 2014 11:47 pm

الدرس الثانى :

الرابط :

http://www.mediafire.com/download/oshduot4j95nd99/Small_Basic_Lesson2.zip

Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

مُساهمة من طرف Admin في السبت أكتوبر 18, 2014 1:47 pm

الدرس الثالث :

إدخال المتغيرات



رابط الدرس الثالث :



http://www.mediafire.com/download/dj392voejsb2237/Small_Basic_Lesson3.zip






Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أكتوبر 19, 2014 11:02 pm

الدرس الرابع



الشرط والتفريع Condition and Branching :





رابط الدرس الرابع :



http://www.mediafire.com/?u6odf8fpwfpvh


Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أكتوبر 19, 2014 11:12 pm

الدرس الخامس :



الحلقات Loops





رابط الدرس الخامس :

http://www.mediafire.com/download/tjyyaz8s5sf57he/Small_Basic_Lesson5.zip


Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 30, 2014 11:13 pm

الدرس السادس  بداية الرسومات Beginning Graphics
رابط الدرس :

http://www.mediafire.com/download/82kfq978bbjjn02/Small_Basic_Lesson6-_Graphics_Window.zip

Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 31, 2014 11:47 am

الدرس السابع
المرح والمتعة مع الأشكال
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/ff3d468wj7yxhnb/Small_Basic_Lesson7-Fun_with_Shapes.zip

Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

مُساهمة من طرف Admin في السبت نوفمبر 01, 2014 12:27 pm

الدرس الثامن :
سلحفاة الرسومات Turtle

رابط الدرس :

http://www.mediafire.com/download/t2z41p1atv98xuc/Small_Basic_Lesson8-Turtle.zip

مقدمة :
لغة اللوجو Logo
فى السبعينيات ، كانت هناك لغة برمجة بسيطة جدا ولكنها قوية ، تسمى لغة "اللوجو" Logo والتى استخدمت من قبل عدد قليل من الباحثين ، وكان هذا حتى أضاف شخص ما إلى اللغة ، ما سمى باسم
"سلحفاة الرسوم" “Turtle Graphics” ، وهو ما أتاح رؤية "سلحفاة" على الشاشة وهى تستجيب للأوامر مثل "الحركة للأمام" Move Forward ، و"الدوران لليمين" Turn Right و "الدوران لليسار" Turn Left وغيرها . باستخدام السلحفاة ، كان الأشخاص قادرين على رسم الأشكال المثيرة للاهتمام على الشاشة . وهذا ما جعل اللغة على الفور سهلة القبول وجذابة للأشخاص من جميع الأعمار ، وكان هذا هو سبب الانتشار الواسع لهذه اللغة فى الثمانينيات .

لغة Small Basic يأتى معها كائن "السلحفاة" Turtle مع العديد من الأوامر التى يمكن استدعاؤها من داخل برامج لغة Small Basic . فى هذا الدرس ، سوف نستخدم "السلحفاة" لرسم الرسومات على الشاشة.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 02, 2014 12:45 am

الدرس التاسع

البرامج الفرعية Subroutines

رابط الدرس :

http://www.mediafire.com/download/kuhhz6h99avc9qh/Small_Basic_Lesson9-Subroutines.zip


فى كثير من الأحيان أثناء كتابة البرامج سنقوم بتشغيل حالات والتى سوف نضطر فيها لتنفيذ نفس المجموعة من الخطوات ، مرارا وتكرارا . فى مثل تلك الحالات ، فإنه من المحتمل أن لا يكون هناك معنى لإعادة كتابة نفس العبارات عدة مرات . ومن هنا تأتى الحاجة للبرامج الفرعية Subroutines .

البرامج الفرعية هى جزء من الكود ضمن برنامج أوسع والتى عادة ما تقوم بعمل شىء ما محدد تماما ، والتى يمكن استدعاؤها من أى مكان فى البرنامج .
يتم تعريف البرامج الفرعية بواسطة اسم name وهو الذى يلى الكلمة "Sub" . ويتم إنهاؤها بالكلمة "EndSub" .
مثال :
المقطع التالى يمثل برنامج فرعى اسمه PrintTim ، وهو يقوم بوظيفة طباعة التوقيت الحالى إلى نافذة النص TextWindow .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 02, 2014 8:07 pm

الدرس العاشر

المصفوفات Arrays

رابط الدرس :

http://www.mediafire.com/download/317mukgazqxn2f2/Small_Basic_Lesson10-Arrays.zip


الآن يجب أن تكون على دراية جيدة بكيفية استخدام المتغيرات ، بعد كل ما وصلت إلى هذا الحد فأنت لا تزال تلهو ، أليس كذلك ؟
دعونا للحظة ، نعيد النظر فى البرنامج الأول الذى كتبناه مع المتغيرات :

Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين نوفمبر 03, 2014 2:06 pm

الدرس الحادى عشر

الأحداث والتفاعل Events and Interactivity

رابط الدرس :

http://www.mediafire.com/download/6i0u8fxj01fknfg/Small_Basic_Lesson11-Events_and_Interactivity.zip


فى الدرسين الأولين ، قدمنا "الكائنات" objects وعرفنا أن لها "خصائص" Properties و "عمليات" Operations . بعض الكائنات لها ،بالإضافة إلى الخصائص والعمليات ، ما يسمى "الأحداث" Events.

الأحداث مثل الإشارات signals التى يتم إثارتها (إصدارها) ، على سبيل المثال ، استجابة (كرد فعل) لأفعال المستخدم ، مثل تحريك الماوس أو النقر عليه . فى بعض المناسبات تكون الأحداث نقيض العمليات . فى حالة العملية operation ، أنت كمبرمج تستدعيها لكى تجعل الكمبيوتر يقوم بعمل شىء ما ، فى حين أنه فى حالة الأحداث events ، الكمبيوتر يتيح لك معرفة متى حدث شىء مثير للاهتمام .

كيف تكون الأحداث مفيدة ؟
الأحداث هى العنصر الرئيسى لإدخال التفاعل فى البرنامج . إذا أردت أن تسمح للمستخدم بالتفاعل مع البرنامج ، فإن الأحداث هى التى سوف تستخدمها .
من أين تأتى الأحداث : أنت تستقبل مدخلات المستخدم من داخل البرنامج باستخدام الأحداث . إذا كان هذا يبدو صعب الفهم ، فلا تقلق ، سوف نلقى نظرة على مثال بسيط جدا والذى سوف يساعدك على فهم ما هى الأحداث وكيف يمكن استخدامها .
فيما يلى برنامج بسيط جدا به عبارة واحدة فقط وبرنامج فرعى واحد . البرنامج الفرعى يستخدم العملية ShowMessage على الكائن GraphicsWindow لعرض " صندوق رسالة" message box للمستخدم .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى