قبل أن تتعامل مع الليد إليك : المدخل لاستخدام الدايود المشع للضوء (الليد) Light Emitting Diode (LED)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قبل أن تتعامل مع الليد إليك : المدخل لاستخدام الدايود المشع للضوء (الليد) Light Emitting Diode (LED)

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مايو 04, 2016 10:47 pm

قبل أن تتعامل مع الليد إليك : المدخل لاستخدام الدايود المشع للضوء (الليد) Light Emitting Diode (LED)
المرجع الأساسى :
http://mediafire.com/?8aic8st4fud9od7

مقدمة :
فى الوقت الراهن أصبح الدايود المشع للضوء (الليد) هو المعادل لمصباح الإضاءة الكهربائى . إضاءة الليد يمكن أن تتغير من الضوء الخافت إلى الضوء الساطع . مصباح الإضاءة هو جهاز كهربائى مكون من فتيلة من سلك متوهج ، فى حين أن الليد هو جهاز إلكترونى . الليد أكثر كفاءة ، لأنه ينتج حرارة أقل ويجب تشغيله بطريقة صحيحة لمنعه من التلف . سوف نتناول كيفية توصيل الليد فى الدائرة علاوة على عدد من المشاريع باستخدام الليدات .
توصيل الليد :


يجب توصيل الليد فى الدائرة بالطريقة الصحيحة ، ويجب أن يتم توصيل مقاومة لتحديد التيار به . فى الشكل السابق ، الليد بالمخطط الأول من اليسار لن يضىء لأن الليد الأحمر يحتاج إلى 1.7V فى حين أنه متصل ببطارية 1.5V . الليد فى المخطط الثانى سوف يتلف ، لأنه يحتاج إلى 1.7V فى حين أنه متصل ببطارية 3V . المقاومة مطلوبة لتحديد التيار إلى حوالى 25mA وأيضا الجهد إلى 1.7V ، كما هو الحال فى ليد المخطط الثالث . المخطط الرابع يبين الدائرة الكهربية لطريقة التوصيل وهى تتكون من الليد ومقاومة تحديد التيار والبطارية . فى المخطط الخامس ، لن يعمل الليد لأنه موصل بطريقة خاطئة (معكوس) .

انخفاض (هبوط) الجهد المميز لليد :
عندما يتم توصيل الليد بالطريقة الصحيحة فى الدائرة فأن الليد سوف ينتج جهد بين طرفيه يسمى " انخفاض الجهد المميز" .
يجب تغذية الليد بجهد أعلى من جهده المميز من خلال مقاومة تسمى "مقاومة هبوط أو خفض الجهد " أو تسمى "مقاومة الحد أو تحديد التيار" ، لذلك فإن الليد سوف يعمل بشكل صحيح ويعطى إضاءة لمدة تتراوح من 10,000 إلى 50,000 ساعة على الأقل .
طريقة عمل الليد :
يتم توصيل الليد والمقاومة على التوالى عبر مصدر الجهد . عندما يرتفع الجهد من 0V ، لا يحدث شىء حتى يصل الجهد إلى حوالى 1.7V . عند هذا الجهد فإن "الليد الأحمر" يبدأ فى الإضاءة . عند زيادة الجهد ، يظل الجهد عبر الليد عند القيمة 1.7V ولكن يتزايد التيار خلال الليد وتزداد شدة إضاءته .

الآن نوجه اهتمامنا إلى التيار المار خلال الليد . عند زيادة التيار إلى 5mA ثم 10mA ثم 15mA ثم 20mA سوف تزداد شدة الإضاءة (السطوع) ، وعند 25mA سوف تصل إلى أقصى شدة إضاءة . سوف تزيد وعلى 25MA، وسوف يكون الحد الأقصى. وزيادة امدادات التيار الكهربائي ببساطة تغيير لون الصمام قليلا ولكن سوف البلورة داخل LED تبدأ في زيادة الحرارة وهذا سوف يقلل من الحياة إلى حد كبير. زيادة جهد المصدر ببساطة سوف يغير من لون الليد قليلا ولكن سوف تبدأ الكريستال الموجودة داخل الليد فى السخونة الزائدة وهذا سوف يؤدى إلى تخفيض عمر الليد بشكل كبير .
ما سبق هو مجرد مثال بسيط لأن كل ليد لها "هبوط جهد مميز" و أقصى تيار مختلف . الشكل أدناه يبين ليد متصل مع منبع 3V ومنبع 9V ومنبع 12V . مقاومات تحديد التيار مختلفة ، الدائرة الأولى تأخذ 6mA ، والثانية تأخذ 15mA ، والثالثة تأخذ 31mA . لكن الجهد عبر الليد هو نفسه فى جميع الحالات ، وذلك لأن الليد ينشىء "هبوط الجهد المميز" له ، وهو لا يتغير .


االملف الكامل على الرابط :


http://www.mediafire.com/download/aj9f8gl8wnxdc49/Light_Emitting_Diode.zip

Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى