منتديات الهندسة الكهربية والإلكترونية والميكاترونكس والكومبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2-دائرة التحكم فى الستائر اتوماتيكيا اعتمادا على مستوى الضوء

اذهب الى الأسفل

2-دائرة التحكم فى الستائر اتوماتيكيا اعتمادا على مستوى الضوء  Empty 2-دائرة التحكم فى الستائر اتوماتيكيا اعتمادا على مستوى الضوء

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مايو 06, 2016 7:33 am

2-دائرة التحكم فى الستائر اتوماتيكيا اعتمادا على مستوى الضوء
الغرض :
عندما يصبح ضوء الشمس ساطعا جدا تقوم الدائرة بتشغيل المحرك فى الاتجاه الذى سوف يؤدى إلى سحب الستائر . في حالة عدم وجود ضوء الشمس ، يتم إعادة فتح الستائر بتحريك المحرك فى الاتجاه العكسى .
الدائرة الكهربية :

https://i.servimg.com/u/f86/18/74/92/45/223.jpg


المكونات :
SW1 = Toggle switch
R1 = 10k ohm
R2 = 10k ohm
R3 = LDR
R4 = 10k ohm
VR1 = 4.7k ohm
IC1 = C3140 operational amplifier
Diode = 1N4001
Relay (RLA-1) = DPDT
MS1/MS2 Micro-switch (Normally closed)
M = Motor
Transistor = TIP121

مبدأ العمل :
يتم استخدام مكبر عمليات فى وضع "المقارن" comparator .
عندما يكون الجهد على الطرف الموجب 3 أقل من الجهد على الطرف السالب 2 ، عندئذ يكون الخرج على طرف الخرج 6 منخفض (0V) .
وعندما يكون الجهد على الطرف الموجب 3 أكبر من الجهد على الطرف السالب 2 عندئذ يكون الخرج على طرف الخرج 6 مرتفع ( حوالى 9V) .
المقاومات R1 و R2 المتصلة على التوالى تشكل دائرة مقسم جهد ، ونظرا لأن المقاومتين متساويتين فى القيمة فإن الجهد المطبق على الطرف السالب 2 يكون نصف جهد البطارية ، أى 4.5V . ويعرف هذا الجهد بالجهد المرجعى أو جهد الأساس .
الآن لننظر في المقاومات LDR (R3) و VR1 . هذان العنصران أيضا يشكلان دائرة مقسم جهد .
إذا كانت قيمة مقاومة LDR (في الظلام) أكبر من القيمة المحددة على المقاومة المتغيرة ، يحدث انخفاض جهد كبير عبر LDR، وهذا يعني أن الجهد على الطرف الموجب 3 يكون صغير (أقل من الجهد على الطرف 2) لذلك سوف يكون الخرج على طرف الخرج 6 بالقيمة 0V . خرج الجهد هذا (0V) يتم تغذيته إلى قاعدة الترانزستور TIP121(NPN) .
والآن لننظر إلى المقاومة LDR في ضوء الشمس الساطع ، أي عندما تكون مقاومتها صغيرة للغاية ، لذلك سوف يحدث هبوط جهد صغير جدا عبرها. هذا يعني أن الجهد الآن على الطرف الموجب 3 أكبر من الجهد الذى على الطرف السالب 2 ، لذلك يكون جهد الخرج على طرف الخرج 6 هو حوالى (9V) .
جهد الخرج هذا (9V) يتم تغذيته إلى قاعدة الترانزستور (TIP 121) الذي يعمل بمثابة مفتاح إلكتروني.
عند وجود 0V على القاعدة ، لن يتم تشغيل الترانزستور ، أي أنه لن يمر تيار ومن ثم يكون الريلاى غير فعال .
عند وجود الجهد 9V على قاعدة الترانزستور ،سوف يقوم بالتوصيل وتمرير تيار ، وهو ما يعني مرور تيار خلال ملف الريلاى ، ويتم تنشيطه (تشغيله).

الملخص :
في ظروف الإظلام يكون جهد خرج المقارن هو 0V ، وبالتالي يتم فصل الترانزستور وإيقاف عمل الريلاى .
في ظروف الإضاءة يكون جهد خرج المقارن مرتفع ، حوالى 9 فولت ويتم تشغيل الترانزستور ومن ثم تشغيل الريلاى .
للتحكم فى المسافة التى تتحركها الستائر ، يتم وضع اثنين من مفاتيح الميكرو عند نهايتى قضيب الستائر لإيقاف المحرك عند الوصول إلى وضع النهاية .
سوف نتعرف لاحقا على كيف يتم عكس اتجاه دوران المحرك ، وكيف يتم إيقاف المحرك على الفور.
الأجهزة الميكانيكية والكهربائية تحتوي على ملفات من الأسلاك وواحدة من خصائص الملف هى أنه إذا مر تيار ثابت وحدث له تغيرات فجائية أى سريعة فإنه تتولد بداخله جهود كبيرة جدا والتي يمكن أن تلحق الضرر بالدائرة. لهذا السبب يجب وضع دايود بالتوازي مع ملف الريلاى .
ملاحظة :
يتحكم الريلاى فى الدائرة الثانوية (دائرة التلامسات) والتي تقوم بتشغيل المحرك (12V) .، ولا يوجد ربط كهربائي بين الدائرة الابتدائية (دائرة الملف) (9V) والدائرة الثانوية (12V) (دائرة التلامسات).




Admin
Admin

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

https://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى