دورة تفصيلية فى : خدمة (صيانة وإصلاح الأجهزة الاستهلاكية والتجارية الكهربية والإلكترونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دورة تفصيلية فى : خدمة (صيانة وإصلاح الأجهزة الاستهلاكية والتجارية الكهربية والإلكترونية

مُساهمة من طرف Admin في السبت فبراير 08, 2014 8:32 pm

[b]

دورة تفصيلية فى : خدمة (صيانة وإصلاح  الأجهزة الاستهلاكية والتجارية الكهربية والإلكترونية


المرجع على الرابط :

http://www.mediafire.com/view/4k8on2bl49c56gl/Electronic_and_Electrical_Servicing.pdf

الجزء الأول : التيار المستمر DC : التكنولوجيا والمكونات والدوائر :

الأهدف :

1- تأكيد فهم : الوحدات الكهربائية ، والخلايا الأولية والخلايا الثانوية وتطبيق هذه المعرفة عمليا .
2- تأكيد فهم : الكابلات ، والموصلات ، والمصابيح ، والفيوزات وتطبيق هذه المعرفة عمليا .
3- تأكيد فهم : المقاومات ، والبوتنشوميتر (المقاومات المتغيرة) وتطبيق هذه المعرفة عمليا .    

تكنولوجيا (تقنية) التيار المستمر :

يتكون التيار الكهربائى من سريان جزيئات صغيرة تسمى "الإلكترونات" فى دائرة . يقاس معدل سريانه بوحدات تسمى "الأمبير" واخصارها "amp" أو "A" . الواحد أمبير هو كمية الشحنة الكهربائية ، بواحدات تسمى "الكولوم" ، والتى تمر بنقطة معينة بالدائرة كل ثانية . الكولوم الواحد به قيمة حوالى "6.238 * 1018"  ( 1018 تعنى واحد يليه 18 صفر) . يتم قياس التيار ، ليس عن طريق العد الفعلى لملايين الملايين الملايين من الشحنات الكهربائية هذه ، ولكن عن طريق قياس مقدار القوة المبذولة بين مغناطيس وسلك يحمل التيار الذى يتم قياسه . يمكن للتيار أن يسرى (يمر) فى أى مادة تسمح للإلكترونات بالحركة ، ولكن فى مثل هذه المواد هناك دائما بعض "المقاومة" لمرور التيار ( باستثناء المواد المسماة فائقة التوصيل) . يتم قياس المقاومة بوحدات تسمى "الأوم" ويرمز لها بالرمز Ω (أوميجا) .

التيار الكهربائى يمكن أن يكون تيار مستمر DC أو تيار متردد (متناوب)  AC أو خليط منهما .
التيار المستمر هو مرور مستقر للتيار ، من النوع الذى يحدث فى الدائرة التى تغذيها بطارية . يستخدم هذا النوع  من التيار لتشغيل معظم أنواع الدوائر الإلكترونية .
التيار المتردد (المتناوب)  لا يكون مروره مستقر ، بل هو التيار الذى يرتفع إلى الذروة فى اتجاه ما ، وينعكس ويصل إلى الذروة فى الاتجاه المعاكس ثم ينعكس مرة أخرى .  وهذا يعنى أنه فى بعض الأحيان يصبح التيار بصفر وفى الأحيان الأخرى يمكنه السريان فى أى من الاتجاهين .        
الإلكترونيات تستخدم التيار المتردد بأزمنة صغيرة جدا للدورة الواحدة ، وعادة ما نفضل الإشارة إلى عدد الدورات فى الثانية بكمية تسمى "التردد" ، بدلا من زمن الدورة الواحدة . وحدة التردد هى دورة كاملة كل ثانية وتسمى واحد هرتز واختصارها Hz . تردد المنبع (الشبكة) هو 50Hz ، والتردد المستخدم فى محطة الراديو يقاس بملايين الهرتز MHz (ميجا هرتز) ، وأجهزة الكومبيوتر تعمل عادة بألاف الملايين من الهرتز GHz (جيجا هرتز)  . فى الأجزاء القادمة سوف نبحث فى سلوك التيار المتردد فى الدوائر والفرق بين التيار المتردد (المتناوب) والتيار المستمر .
وبنفس الطريقة ، كما أنه مطلوب "ضغط" للتسبب فى سريان الماء خلال الأنابيب ، لذلك هناك حاجة إلى "ضغط" كهربائى يسمى "القوة الدافعة الكهربائية" أو "الجهد" لدفع التيار خلال المقاومة . يتم قياس القوة الدافعة الكهربية (EMF) بوحدات "الفولت" ورمزه "V" . يتواجد الجهد دائما عندما يمر تيار خلال مقاومة ، وترتبط الكميات الثلاثة : الفولت والأمبير والأوم (وحدة قياس المقاومة) ببعضها البعض . مثل التيار ، يمكن للجهد أن يكون مستمر أو متردد (متناوب) .  
الأمبير وحدة كبيرة إلى حد ما ، وبالنسبة لمعظم أغراض الإلكترونيات تستخدم بشكل عام وحدات أصغر وهى الملى أمبير ( واحد فى الألف من الأمبير) ، و الميكرو أمبير ( واحد فى المليون من الأمبير) . اختصار هذه الكميات هو (mA) و (μA) على الترتيب .  جميع الوحدات الكهربائية يمكن أن تستخدم نفس المجموعة من الوحدات الأصغر (المضاعفات الفرعية) والوحدات الأكبر (المضاعفات) ، الجدول أدناه يبين قائمة بالوحدات الأكثر شيوعا . الجدول يبين قائمة الاختصارات لسوابق النظام الدولى SI ، والحروف العيارية المستخدمة للإشارة إلى المضاعفات الفرعية والمضاعفات .  

الدرس بالكامل على الرابط التالى :

http://www.mediafire.com/download/o1j8x5gamimh78x/Electric-Electronic-Service-Lesson1A.zip

Admin
Admin

عدد المساهمات : 935
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى