منتديات الهندسة الكهربية والإلكترونية والميكاترونكس والكومبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أساسيات أشباه الموصلات Semiconductor Basics

اذهب الى الأسفل

أساسيات أشباه الموصلات Semiconductor Basics  Empty أساسيات أشباه الموصلات Semiconductor Basics

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 02, 2016 11:02 pm

أساسيات أشباه الموصلات Semiconductor Basics
إذا كانت المقاومات هى العنصر "السلبى – الغير نشط " passive الأساسى فى الدوائر الكهربائية والالكترونية , فيجب علينا اعتبار "ثنائى الإشارة" Signal Diode هو العنصر "الإيجابى – النشط " Active الأساسى . على خلاف المقاومة , لا يتصرف الثنائى خطيا بالنسبة للجهد المطبق , حيث أن له منحنى خواص بين التيار والجهد I – V "أسى" exponential وبالتالى لا يمكن وصفه ببساطة عن طريق استخدام قانون أوم كما نفعل مع المقاومات .
الثنائيات هى أشباه موصلات أحادية الاتجاه والتى من شأنها أن تسمح بمرور التيار من خلالها فى اتجاه واحد فقط , وهى تتصرف كأنها "صمام" valve كهربائى باتجاه واحد ( حالة الانحياز الأمامى) . لكن قبل أن نلقى نظرة على كيفية عمل ثنائيات "الإشارة" signal و "القدرة" power نحتاج أولا لفهم بناؤها الأساسى ومفاهيمها .
تصنع الثنائيات من قطعة واحدة من مادة شبه موصلة والتى لها منطقة موجبة "P – region" فى أحد نهايتيها ومنطقة سالبة "N – region" عند النهاية الأخرى , هذه القطعة لها قيمة مقاومة بين الموصل والعازل . لكن ما هى مادة "أشباه الموصلات" ؟ , فى البداية نلقى نظرة على ما يجعل شيئا إما موصل أو عازل .

المقاومة النوعية (المقاومية) Resistivity :
عموما , تعرف المقاومة الكهربية electrical Resistance للعنصر أو الجهاز الكهربائى أوالالكترونى باعتبارها النسبة ratio بين فرق الجهد عبره والتيار المار خلاله , بناء على قانون أوم . المشكلة مع استخدام المقاومة كمقياس هى أنها تعتمد إلى حد كبير على الحجم الطبيعى للمادة المقاسة بالإضافة إلى المادة المصنع منها , فعلى سبيل المثال , إذا تمت زيادة طول المادة ( جعلناها أطول) فإن هذا من شأنه زيادة مقاومتها أيضا . بالمثل , إذا تمت زيادة قطرها وبالتالى مساحة مقطعها ( جعلناها أسمك) فإن هذا من شأنه نقصان المقاومة . لذلك نحن نريد أن نكون قادرين على تعريف المادة بطريقة تبين قدرتها على إما توصيل أو معارضة مرور التيار الكهربائى خلالها بغض النظر عن حجمها أو شكلها . الكمية التى تستخدم لبيان ذلك هى "المقاومة النوعية" أو "المقاومية" Resistivity ويرمز لها بالحرف اليونانى "رو" ρ (Rho) . تقاس المقاومة النوعية بالأوم – متر Ohm-metres, ( Ω-m ) وهى معكوس "التوصيلية" conductivity .

الرابط :

[URL="http://www.mediafire.com/download/5p7r0dnsh11bige/Semi_Conductors_Basics.zip"]mediafire.com download/5p7r0dnsh11bige/Semi_Conductors_Basics.zip[/URL]

Admin
Admin

عدد المساهمات : 1187
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

https://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى