منتديات الهندسة الكهربية والإلكترونية والميكاترونكس والكومبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البرمجة بلغة C++ مع Microsoft Visual C++  

اذهب الى الأسفل

البرمجة بلغة C++ مع Microsoft Visual C++   Empty البرمجة بلغة C++ مع Microsoft Visual C++  

مُساهمة من طرف Admin في السبت يونيو 08, 2019 8:15 pm

البرمجة بلغة C++ مع Microsoft Visual C++  

الدرس الأول

بيئة التطوير المتكاملة (IDE) Integrated Development Environment  

في هذا الدرس ، سنقوم بجولة سريعة في بيئة التطوير المتكاملة Integrated Development Environment  (IDE) التي تأتي مع برمجيات  Visual C++ . أن التعامل بطلاقة معقولة مع IDE سيجعل عملية تطوير التطبيقات الخاصة بك برمتها أسهل بكثير.
تعد بيئة التطوير المتكاملة  IDE واضحًة للغاية ، وبديهية بشكل عام في تشغيلها ، لذلك ستكون قادرًا على فهم معظمها أثناء تقدمك. أفضل طريقة للتعرف عليها هي العمل من خلال إنشاء creating برنامج بسيط وتجميعه (ترجمته) compiling وتنفيذه executing.سوف تتعرف على :
• المكونات الرئيسية لبرنامج Visual C++ .
• المشاريع Projects وكيفية إنشائها .
• كيفية إنشاء create وتحرير edit البرنامج .
• كيفية تجميع (ترجمة) compile  وربط link  وتنفيذ execute  أول برنامج لك بلغة C++ .
لذا قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وابدأ تشغيل Windows ، وقم بتحميل Visual C++  ، ويمكننا البدء في رحلتنا.

أحد روابط تحميل برنامج Microsoft Visual C++ 6.0 :

mediafire.com file/vjjrgega56th1sv/Microsoft+Visual+C%2B%2B+6.0+by+gl3nhack.rar

تطبيقات الكونسول Console Applications  
بالإضافة إلى تطوير تطبيقات النوافذ  Windows ، يتيح لك Visual C++  أيضًا كتابة وتجميع (ترجمة)  واختبار برامج C++ التي لا تحتوي على أي من الأثقال المطلوبة لبرامج Windows - أي التطبيقات التي هي أساسًا برامج DOS المستندة إلى الأحرف. تسمى هذه البرامج تطبيقات الكونسول console applications  في Visual C++ لأنك تتصل بها من خلال لوحة المفاتيح والشاشة في وضع (نظام)  الأحرف ، وهو الوضع المناسب فى مرحلة تعلم اللغة .  
قد تبدو كتابة تطبيقات الكونسول كما لو كنت تنحرف عن الهدف الرئيسي ، ولكن عندما يتعلق الأمر بتعلم لغة C++  (وهو ما عليك القيام به قبل الشروع في البرمجة الخاصة بنظام Windows) ، فهي أفضل طريقة للمتابعة. فهناك الكثير من التعليمات البرمجية في برنامج Windows البسيط ، ومن المهم جدًا ألا تشتت انتباهك بتعقيدات Windows عند تعلم مزايا وعموميات لغة C++ .

بينما تتعلم لغة C++ ، ستكون قادرًا على التركيز على ميزات اللغة دون القلق بشأن البيئة التي نعمل فيها. مع تطبيقات الكونسول التي سنكتبها ، سيكون لدينا فقط واجهة نصية ، لكن هذا سيكون كافياً لفهم كل شىء حول C++ . لا توجد قدرة رسومية ضمن تعريف اللغة.

ما هي بيئة التطوير المتكاملة؟ IDE
تعد IDE التى تأتي مع الإصدار C++ version 6.0 بيئة قائمة بذاتها تمامًا لإنشاء creating ، و ترجمة compiling ، وربط linking ، واختبار testing البرامج . وهى أيضًا بيئة رائعة لتعلم C++  .

مكونات النظام
الأجزاء الأساسية من Visual C++  ، والتى تقدم  كجزء من IDE ، هي المحرر editor  ، والمترجم (الكومبيلر) compiler  ، والرابط linker  والمكتبات libraries . هذه هي الأدوات الأساسية والضرورية لكتابة وتنفيذ برنامج C++  . فيما يلى وظيفة كل جزء .

المحرر The Editor
يوفر المحرر بيئة تفاعلية لإنشاء وتحرير "كود المصدر"  C++ source code . بالإضافة إلى التسهيلات المعتادة ، مثل القص واللصق ، والتي تعرفها بالفعل بالتأكيد ، يوفر المحرر أيضًا إشارات (تلميحات) ألوان للتمييز بين عناصر اللغة المختلفة. يتعرف المحرر تلقائيًا على الكلمات الأساسية (المفتاحية) بلغة C++  ويقوم بتعيين لون لها وفقًا لما هي عليه. لا يساعد هذا في جعل الكود الخاص بك أكثر قابلية للقراءة ، ولكنه أيضًا يوفر مؤشرًا واضحًا عند ارتكاب أخطاء في مفاتيح هذه الكلمات. ملف كود المصدر يكون له الإمتداد .cpp .

المترجم The Compiler
يقوم المترجم بتحويل كود المصدر إلى لغة الآلة ، ويكشف عن الأخطاء ويبلغ عنها في عملية الترجمة . يستطيع المترجم اكتشاف مجموعة واسعة من الأخطاء الناتجة عن كود البرنامج غير الصحيح أو غير المعترف به ، وكذلك الأخطاء الهيكلية ، حيث ، على سبيل المثال ، لا يمكن تنفيذ جزء من البرنامج أبدًا. يُعرف الإخراج من المترجم باسم object code  ويتم تخزينه في ملفات تسمى object files  ، والتي عادةً ما تكون لها أسماء ذات إمتداد .obj .

الرابط The Linker
يجمع الرابط بين الوحدات modules المختلفة  التي تم إنشاؤها بواسطة المترجم من ملفات كود المصدر ، ويضيف كود الوحدات modules المطلوبة من مكتبات البرنامج المتوفرة كجزء من C++ ، ويربط كل شيء في ملف قابل للتنفيذ (.exe) . يمكن للرابط أيضًا اكتشاف الأخطاء والإبلاغ عنها - على سبيل المثال ، إذا كان جزء من البرنامج مفقودًا ، أو تمت الإشارة إلى مكون مكتبة غير موجود.

المكتبات The Libraries
تدعم المكتبة وتوسع لغة C++  من خلال توفير إجراءات routines  لتنفيذ عمليات ليست جزءًا من اللغة. على سبيل المثال ، يمكن أن تحتوي المكتبات على إجراءات مثل حساب الجذر التربيعي أو مقارنة سلسلتين من الأحرف أو الحصول على معلومات التاريخ والوقت. هناك عدة أنواع من المكتبات التي يوفرها Visual C++ .

استخدام IDE        Using the IDE
سيتم تطوير وتنفيذ كل برنامجنا من داخل  IDE. عند بدء تشغيل Visual C++ ، على افتراض أنه لم يكن هناك مشروع نشط عند إيقافها آخر مرة (سنرى ما هو المشروع project ، بالضبط ، بعد لحظة) ، سترى النافذة الموضحة أدناه:

mediafire.com file/ke4867lmalwk2lk/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%B3+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84+%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1+Microsoft+Visual+C%2B%2B.rar

Admin
Admin

عدد المساهمات : 1188
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

https://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى