المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
منتديات الهندسة الكهربية والإلكترونية والميكاترونكس والكومبيوتر :: الهنسة الإلكترونية :: سنة أولى برمجة - دروس برمجة الكمبيوتر بلغة QBasic
صفحة 1 من اصل 1
المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
المرجع :
الرابط :
http://smallbasic.com/
الدرس الأول :
مقدمة :
لغة Small Basic والبرمجة :
تعرف برمجة الكمبيوتر على أنها عملية إنشاء برامج (برمجيات) software الكمبيوتر باستخدام لغات البرمجة . تماما مثل ما نتحدث ونفهم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الأسبانية ، فإن الكمبيوتر يمكنه أن يفهم البرامج المكتوبة بلغات معينة . هذه اللغات تسمى لغات البرمجة . فى البداية كان هناك عدد قليل من لغات البرمجة وحقا كانت سهلة التعلم والفهم . ولكن ، لأن أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات أصبحت أكثر تطورا ، فقد تطورت لغات البرمجة بشكل سريع ، وجمعت مفاهيم أكثر تعقيدا خلال هذا التطور . نتيجة لذلك فإن معظم لغات البرمجة الحديثة ومفاهيمها تكون صعبة جدا للفهم من قبل المبتدئين . هذه الحقيقة بدأت فى عدم تشجيع الناس عن تعلم ، أو حتى محاولة , برمجة الكمبيوتر .
برمجيات Small Basic هى لغة برمجة والتى تم تصميمها لجعل البرمجة سهلة للغاية ، وودودة ، وممتعة للمبتدئين . الهدف من لغة Small Basic هو تحطيم الحاجز (الجدار) ولتكون بمثابة نقطة إنطلاق إلى عالم برمجة الكمبيوتر المدهش .
بيئة لغة Small Basic :
دعونا نبدأ مع مقدمة سريعة لبيئة لغة Small Basic . عندما تقوم بتشغيل برمجيات Small Basic لأول مرة ، سوف ترى نافذة مثل التى بالشكل التالى :
وهذه هى بيئة البرمجة بلغة Small Basic ، حيث سنقوم بكتابة وتشغيل برامج Small Basic . هذه البيئة لديها العديد من العناصر المتميزة والتى تم تحديدها بواسطة الأرقام .
المحرر Editor ، المشار إلية بالرقم [1] ، وهو النافذة التى سوف نكتب فيها برامج Small Basic الخاصة بنا . عند فتح نموذج لبرنامج جديد أو برنامج محفوظ مسبقا ، فسوف يظهر على هذا المحرر ، حيث يمكنك تعديله وحفظه لاستخدامه لاحقا .
يمكنك أيضا فتح والعمل مع أكثر من برنامج فى وقت واحد . سوف يتم عرض كل برنامج تعمل معه فى نافذة تحرير مستقلة . المحرر الذى يحتوى على البرنامج الذى يجرى العمل به يسمى "المحرر النشط أو الفعال" active editor .
يستخدم شريط الأدوات Toolbar ، والمشار إليه بالرقم [2] ، لإصدار الأوامر إما إلى المحرر النشط أو إلى البيئة . سوف نقوم بالتعرف على الأوامر المختلفة فى شريط الأدوات أثناء المضى قدما .
المساحة ، المشار إليها بالرقم [3] ، هى المكان الذى تذهب إليه جميع نوافذ المحرر .
برنامجنا الأول :
الأن بعد أن اعتدت على بيئة Small Basic ، سنمضى قدما ونبدأ فى البرمجه فيها . كما ذكرنا إعلاه ، المحرر هو المكان الذى نكتب فيه برامجنا . لنمضى قدما ونكتب السطر التالى فى المحرر :
TextWindow.WriteLine("Hello World")
هذا هو أول برنامج لنا بلغة Small Basic . وإذا كنت قد كتبته بشكل صحيح ، يجب أن ترى شيئا من قبيل الشكل أدناه :
الآن بعد أن قمنا بكتابة برنامجنا الجديد ، دعونا نمضى قدما ونقوم بتشغيله لرؤية (معرفة) ما يحدث . يمكننا تشغيل برامجنا إما عن طريق النقر على الزر Run بشريط الأدوات أو باستخدام مفتاح الاختصار "F5" بلوحة المفاتيح . إذا كان كل شىء على ما يرام ، يجب أن يتم تشغيل البرنامج وتكون النتيجة كما هو مبين أدناه .
ملاحظة :
أثناء كتابة برنامجك الأول ، لعلك لاحظت ظهور نافذة منبثقة بقائمة من البنود (الشكل رقم 4) . هذا النافذة تسمى "التحسس الذكى" intellisense وهى تساعدك لكتابة البرنامج بشكل أسرع . يمكنك الانتقال خلال هذه القائمة بالضغط على مفاتيح الأسهم Up/Down ، وعندما تجد شىء تريده ، يمكنك الضغط على مفتاح الإدخال Enter لإدراج البند المختار فى البرنامج .
تهانينا ! لقد كتبت وشغلت للتو أول برنامج بلغة Small Basic . البرنامج صغير جدا وبسيط ، ولكن مع ذلك يعتبر خطوة كبيرة نحو التحول لتصبح مبرمج كمبيوتر حقيقى !
الآن ، هناك واحدة من التفصيلات ، التى سوف نغطيها قبل المضى قدما لإنشاء برامج أكبر . يجب علينا أن نفهم ما حدث للتو ، ماذا قلنا للكمبيوتر بالضبط ؟ وكيف عرف الكمبيوتر ماذا يفعل ؟
فى الدرس القادم سوف نقوم بتحليل البرنامج الذى كتبناه للتو ، حتى نتمكن من اكتساب هذا الفهم .
حفظ البرنامج :
إذا كنت تريد إغلاق برنامج Small Basic وتعود لاحقا للعمل على البرنامج الذى كتبته للتو ، يمكنك حفظ البرنامج . فى الواقع ، حفظ البرامج من وقت لآخر ، يعتبر ممارسة جيدة ، بحيث لا تفقد المعلومات فى حالة حدوث إيقاف تشغيل عرضى أو انقطاع التيار الكهربائى . يمكنك حفظ البرنامج الحالى إما عن طريق النقر على الأيقونة "save" على شريط الأدوات أو باستخدام مفاتيح الاختصار "Ctrl+S" (الضغط على المفتاح S أثناء إمساك الضغط على المفتاح Ctrl ) .
رابط الدرس الأول :
http://www.mediafire.com/download/whi7sihkkgulnkl/Small_Basic_Lesson1.zip
المرجع :
الرابط :
http://smallbasic.com/
الدرس الأول :
مقدمة :
لغة Small Basic والبرمجة :
تعرف برمجة الكمبيوتر على أنها عملية إنشاء برامج (برمجيات) software الكمبيوتر باستخدام لغات البرمجة . تماما مثل ما نتحدث ونفهم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الأسبانية ، فإن الكمبيوتر يمكنه أن يفهم البرامج المكتوبة بلغات معينة . هذه اللغات تسمى لغات البرمجة . فى البداية كان هناك عدد قليل من لغات البرمجة وحقا كانت سهلة التعلم والفهم . ولكن ، لأن أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات أصبحت أكثر تطورا ، فقد تطورت لغات البرمجة بشكل سريع ، وجمعت مفاهيم أكثر تعقيدا خلال هذا التطور . نتيجة لذلك فإن معظم لغات البرمجة الحديثة ومفاهيمها تكون صعبة جدا للفهم من قبل المبتدئين . هذه الحقيقة بدأت فى عدم تشجيع الناس عن تعلم ، أو حتى محاولة , برمجة الكمبيوتر .
برمجيات Small Basic هى لغة برمجة والتى تم تصميمها لجعل البرمجة سهلة للغاية ، وودودة ، وممتعة للمبتدئين . الهدف من لغة Small Basic هو تحطيم الحاجز (الجدار) ولتكون بمثابة نقطة إنطلاق إلى عالم برمجة الكمبيوتر المدهش .
بيئة لغة Small Basic :
دعونا نبدأ مع مقدمة سريعة لبيئة لغة Small Basic . عندما تقوم بتشغيل برمجيات Small Basic لأول مرة ، سوف ترى نافذة مثل التى بالشكل التالى :
وهذه هى بيئة البرمجة بلغة Small Basic ، حيث سنقوم بكتابة وتشغيل برامج Small Basic . هذه البيئة لديها العديد من العناصر المتميزة والتى تم تحديدها بواسطة الأرقام .
المحرر Editor ، المشار إلية بالرقم [1] ، وهو النافذة التى سوف نكتب فيها برامج Small Basic الخاصة بنا . عند فتح نموذج لبرنامج جديد أو برنامج محفوظ مسبقا ، فسوف يظهر على هذا المحرر ، حيث يمكنك تعديله وحفظه لاستخدامه لاحقا .
يمكنك أيضا فتح والعمل مع أكثر من برنامج فى وقت واحد . سوف يتم عرض كل برنامج تعمل معه فى نافذة تحرير مستقلة . المحرر الذى يحتوى على البرنامج الذى يجرى العمل به يسمى "المحرر النشط أو الفعال" active editor .
يستخدم شريط الأدوات Toolbar ، والمشار إليه بالرقم [2] ، لإصدار الأوامر إما إلى المحرر النشط أو إلى البيئة . سوف نقوم بالتعرف على الأوامر المختلفة فى شريط الأدوات أثناء المضى قدما .
المساحة ، المشار إليها بالرقم [3] ، هى المكان الذى تذهب إليه جميع نوافذ المحرر .
برنامجنا الأول :
الأن بعد أن اعتدت على بيئة Small Basic ، سنمضى قدما ونبدأ فى البرمجه فيها . كما ذكرنا إعلاه ، المحرر هو المكان الذى نكتب فيه برامجنا . لنمضى قدما ونكتب السطر التالى فى المحرر :
TextWindow.WriteLine("Hello World")
هذا هو أول برنامج لنا بلغة Small Basic . وإذا كنت قد كتبته بشكل صحيح ، يجب أن ترى شيئا من قبيل الشكل أدناه :
الآن بعد أن قمنا بكتابة برنامجنا الجديد ، دعونا نمضى قدما ونقوم بتشغيله لرؤية (معرفة) ما يحدث . يمكننا تشغيل برامجنا إما عن طريق النقر على الزر Run بشريط الأدوات أو باستخدام مفتاح الاختصار "F5" بلوحة المفاتيح . إذا كان كل شىء على ما يرام ، يجب أن يتم تشغيل البرنامج وتكون النتيجة كما هو مبين أدناه .
ملاحظة :
أثناء كتابة برنامجك الأول ، لعلك لاحظت ظهور نافذة منبثقة بقائمة من البنود (الشكل رقم 4) . هذا النافذة تسمى "التحسس الذكى" intellisense وهى تساعدك لكتابة البرنامج بشكل أسرع . يمكنك الانتقال خلال هذه القائمة بالضغط على مفاتيح الأسهم Up/Down ، وعندما تجد شىء تريده ، يمكنك الضغط على مفتاح الإدخال Enter لإدراج البند المختار فى البرنامج .
تهانينا ! لقد كتبت وشغلت للتو أول برنامج بلغة Small Basic . البرنامج صغير جدا وبسيط ، ولكن مع ذلك يعتبر خطوة كبيرة نحو التحول لتصبح مبرمج كمبيوتر حقيقى !
الآن ، هناك واحدة من التفصيلات ، التى سوف نغطيها قبل المضى قدما لإنشاء برامج أكبر . يجب علينا أن نفهم ما حدث للتو ، ماذا قلنا للكمبيوتر بالضبط ؟ وكيف عرف الكمبيوتر ماذا يفعل ؟
فى الدرس القادم سوف نقوم بتحليل البرنامج الذى كتبناه للتو ، حتى نتمكن من اكتساب هذا الفهم .
حفظ البرنامج :
إذا كنت تريد إغلاق برنامج Small Basic وتعود لاحقا للعمل على البرنامج الذى كتبته للتو ، يمكنك حفظ البرنامج . فى الواقع ، حفظ البرامج من وقت لآخر ، يعتبر ممارسة جيدة ، بحيث لا تفقد المعلومات فى حالة حدوث إيقاف تشغيل عرضى أو انقطاع التيار الكهربائى . يمكنك حفظ البرنامج الحالى إما عن طريق النقر على الأيقونة "save" على شريط الأدوات أو باستخدام مفاتيح الاختصار "Ctrl+S" (الضغط على المفتاح S أثناء إمساك الضغط على المفتاح Ctrl ) .
رابط الدرس الأول :
http://www.mediafire.com/download/whi7sihkkgulnkl/Small_Basic_Lesson1.zip
عدل سابقا من قبل Admin في السبت أكتوبر 18, 2014 4:18 pm عدل 1 مرات
رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
الدرس الثالث :
إدخال المتغيرات
رابط الدرس الثالث :
http://www.mediafire.com/download/dj392voejsb2237/Small_Basic_Lesson3.zip
إدخال المتغيرات
رابط الدرس الثالث :
http://www.mediafire.com/download/dj392voejsb2237/Small_Basic_Lesson3.zip
رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
الدرس الرابع
الشرط والتفريع Condition and Branching :
رابط الدرس الرابع :
http://www.mediafire.com/?u6odf8fpwfpvh
الشرط والتفريع Condition and Branching :
رابط الدرس الرابع :
http://www.mediafire.com/?u6odf8fpwfpvh
رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
الدرس الخامس :
الحلقات Loops
رابط الدرس الخامس :
http://www.mediafire.com/download/tjyyaz8s5sf57he/Small_Basic_Lesson5.zip
الحلقات Loops
رابط الدرس الخامس :
http://www.mediafire.com/download/tjyyaz8s5sf57he/Small_Basic_Lesson5.zip
رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
الدرس السادس بداية الرسومات Beginning Graphics
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/82kfq978bbjjn02/Small_Basic_Lesson6-_Graphics_Window.zip
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/82kfq978bbjjn02/Small_Basic_Lesson6-_Graphics_Window.zip
رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
الدرس السابع
المرح والمتعة مع الأشكال
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/ff3d468wj7yxhnb/Small_Basic_Lesson7-Fun_with_Shapes.zip
المرح والمتعة مع الأشكال
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/ff3d468wj7yxhnb/Small_Basic_Lesson7-Fun_with_Shapes.zip
رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
الدرس الثامن :
سلحفاة الرسومات Turtle
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/t2z41p1atv98xuc/Small_Basic_Lesson8-Turtle.zip
مقدمة :
لغة اللوجو Logo
فى السبعينيات ، كانت هناك لغة برمجة بسيطة جدا ولكنها قوية ، تسمى لغة "اللوجو" Logo والتى استخدمت من قبل عدد قليل من الباحثين ، وكان هذا حتى أضاف شخص ما إلى اللغة ، ما سمى باسم
"سلحفاة الرسوم" “Turtle Graphics” ، وهو ما أتاح رؤية "سلحفاة" على الشاشة وهى تستجيب للأوامر مثل "الحركة للأمام" Move Forward ، و"الدوران لليمين" Turn Right و "الدوران لليسار" Turn Left وغيرها . باستخدام السلحفاة ، كان الأشخاص قادرين على رسم الأشكال المثيرة للاهتمام على الشاشة . وهذا ما جعل اللغة على الفور سهلة القبول وجذابة للأشخاص من جميع الأعمار ، وكان هذا هو سبب الانتشار الواسع لهذه اللغة فى الثمانينيات .
لغة Small Basic يأتى معها كائن "السلحفاة" Turtle مع العديد من الأوامر التى يمكن استدعاؤها من داخل برامج لغة Small Basic . فى هذا الدرس ، سوف نستخدم "السلحفاة" لرسم الرسومات على الشاشة.
سلحفاة الرسومات Turtle
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/t2z41p1atv98xuc/Small_Basic_Lesson8-Turtle.zip
مقدمة :
لغة اللوجو Logo
فى السبعينيات ، كانت هناك لغة برمجة بسيطة جدا ولكنها قوية ، تسمى لغة "اللوجو" Logo والتى استخدمت من قبل عدد قليل من الباحثين ، وكان هذا حتى أضاف شخص ما إلى اللغة ، ما سمى باسم
"سلحفاة الرسوم" “Turtle Graphics” ، وهو ما أتاح رؤية "سلحفاة" على الشاشة وهى تستجيب للأوامر مثل "الحركة للأمام" Move Forward ، و"الدوران لليمين" Turn Right و "الدوران لليسار" Turn Left وغيرها . باستخدام السلحفاة ، كان الأشخاص قادرين على رسم الأشكال المثيرة للاهتمام على الشاشة . وهذا ما جعل اللغة على الفور سهلة القبول وجذابة للأشخاص من جميع الأعمار ، وكان هذا هو سبب الانتشار الواسع لهذه اللغة فى الثمانينيات .
لغة Small Basic يأتى معها كائن "السلحفاة" Turtle مع العديد من الأوامر التى يمكن استدعاؤها من داخل برامج لغة Small Basic . فى هذا الدرس ، سوف نستخدم "السلحفاة" لرسم الرسومات على الشاشة.
رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
الدرس التاسع
البرامج الفرعية Subroutines
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/kuhhz6h99avc9qh/Small_Basic_Lesson9-Subroutines.zip
فى كثير من الأحيان أثناء كتابة البرامج سنقوم بتشغيل حالات والتى سوف نضطر فيها لتنفيذ نفس المجموعة من الخطوات ، مرارا وتكرارا . فى مثل تلك الحالات ، فإنه من المحتمل أن لا يكون هناك معنى لإعادة كتابة نفس العبارات عدة مرات . ومن هنا تأتى الحاجة للبرامج الفرعية Subroutines .
البرامج الفرعية هى جزء من الكود ضمن برنامج أوسع والتى عادة ما تقوم بعمل شىء ما محدد تماما ، والتى يمكن استدعاؤها من أى مكان فى البرنامج .
يتم تعريف البرامج الفرعية بواسطة اسم name وهو الذى يلى الكلمة "Sub" . ويتم إنهاؤها بالكلمة "EndSub" .
مثال :
المقطع التالى يمثل برنامج فرعى اسمه PrintTim ، وهو يقوم بوظيفة طباعة التوقيت الحالى إلى نافذة النص TextWindow .
البرامج الفرعية Subroutines
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/kuhhz6h99avc9qh/Small_Basic_Lesson9-Subroutines.zip
فى كثير من الأحيان أثناء كتابة البرامج سنقوم بتشغيل حالات والتى سوف نضطر فيها لتنفيذ نفس المجموعة من الخطوات ، مرارا وتكرارا . فى مثل تلك الحالات ، فإنه من المحتمل أن لا يكون هناك معنى لإعادة كتابة نفس العبارات عدة مرات . ومن هنا تأتى الحاجة للبرامج الفرعية Subroutines .
البرامج الفرعية هى جزء من الكود ضمن برنامج أوسع والتى عادة ما تقوم بعمل شىء ما محدد تماما ، والتى يمكن استدعاؤها من أى مكان فى البرنامج .
يتم تعريف البرامج الفرعية بواسطة اسم name وهو الذى يلى الكلمة "Sub" . ويتم إنهاؤها بالكلمة "EndSub" .
مثال :
المقطع التالى يمثل برنامج فرعى اسمه PrintTim ، وهو يقوم بوظيفة طباعة التوقيت الحالى إلى نافذة النص TextWindow .
رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
الدرس العاشر
المصفوفات Arrays
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/317mukgazqxn2f2/Small_Basic_Lesson10-Arrays.zip
الآن يجب أن تكون على دراية جيدة بكيفية استخدام المتغيرات ، بعد كل ما وصلت إلى هذا الحد فأنت لا تزال تلهو ، أليس كذلك ؟
دعونا للحظة ، نعيد النظر فى البرنامج الأول الذى كتبناه مع المتغيرات :
المصفوفات Arrays
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/317mukgazqxn2f2/Small_Basic_Lesson10-Arrays.zip
الآن يجب أن تكون على دراية جيدة بكيفية استخدام المتغيرات ، بعد كل ما وصلت إلى هذا الحد فأنت لا تزال تلهو ، أليس كذلك ؟
دعونا للحظة ، نعيد النظر فى البرنامج الأول الذى كتبناه مع المتغيرات :
رد: المدخل للبرمجة باستخدام لغة Microsoft Small Basicللمبتدئين
الدرس الحادى عشر
الأحداث والتفاعل Events and Interactivity
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/6i0u8fxj01fknfg/Small_Basic_Lesson11-Events_and_Interactivity.zip
فى الدرسين الأولين ، قدمنا "الكائنات" objects وعرفنا أن لها "خصائص" Properties و "عمليات" Operations . بعض الكائنات لها ،بالإضافة إلى الخصائص والعمليات ، ما يسمى "الأحداث" Events.
الأحداث مثل الإشارات signals التى يتم إثارتها (إصدارها) ، على سبيل المثال ، استجابة (كرد فعل) لأفعال المستخدم ، مثل تحريك الماوس أو النقر عليه . فى بعض المناسبات تكون الأحداث نقيض العمليات . فى حالة العملية operation ، أنت كمبرمج تستدعيها لكى تجعل الكمبيوتر يقوم بعمل شىء ما ، فى حين أنه فى حالة الأحداث events ، الكمبيوتر يتيح لك معرفة متى حدث شىء مثير للاهتمام .
كيف تكون الأحداث مفيدة ؟
الأحداث هى العنصر الرئيسى لإدخال التفاعل فى البرنامج . إذا أردت أن تسمح للمستخدم بالتفاعل مع البرنامج ، فإن الأحداث هى التى سوف تستخدمها .
من أين تأتى الأحداث : أنت تستقبل مدخلات المستخدم من داخل البرنامج باستخدام الأحداث . إذا كان هذا يبدو صعب الفهم ، فلا تقلق ، سوف نلقى نظرة على مثال بسيط جدا والذى سوف يساعدك على فهم ما هى الأحداث وكيف يمكن استخدامها .
فيما يلى برنامج بسيط جدا به عبارة واحدة فقط وبرنامج فرعى واحد . البرنامج الفرعى يستخدم العملية ShowMessage على الكائن GraphicsWindow لعرض " صندوق رسالة" message box للمستخدم .
الأحداث والتفاعل Events and Interactivity
رابط الدرس :
http://www.mediafire.com/download/6i0u8fxj01fknfg/Small_Basic_Lesson11-Events_and_Interactivity.zip
فى الدرسين الأولين ، قدمنا "الكائنات" objects وعرفنا أن لها "خصائص" Properties و "عمليات" Operations . بعض الكائنات لها ،بالإضافة إلى الخصائص والعمليات ، ما يسمى "الأحداث" Events.
الأحداث مثل الإشارات signals التى يتم إثارتها (إصدارها) ، على سبيل المثال ، استجابة (كرد فعل) لأفعال المستخدم ، مثل تحريك الماوس أو النقر عليه . فى بعض المناسبات تكون الأحداث نقيض العمليات . فى حالة العملية operation ، أنت كمبرمج تستدعيها لكى تجعل الكمبيوتر يقوم بعمل شىء ما ، فى حين أنه فى حالة الأحداث events ، الكمبيوتر يتيح لك معرفة متى حدث شىء مثير للاهتمام .
كيف تكون الأحداث مفيدة ؟
الأحداث هى العنصر الرئيسى لإدخال التفاعل فى البرنامج . إذا أردت أن تسمح للمستخدم بالتفاعل مع البرنامج ، فإن الأحداث هى التى سوف تستخدمها .
من أين تأتى الأحداث : أنت تستقبل مدخلات المستخدم من داخل البرنامج باستخدام الأحداث . إذا كان هذا يبدو صعب الفهم ، فلا تقلق ، سوف نلقى نظرة على مثال بسيط جدا والذى سوف يساعدك على فهم ما هى الأحداث وكيف يمكن استخدامها .
فيما يلى برنامج بسيط جدا به عبارة واحدة فقط وبرنامج فرعى واحد . البرنامج الفرعى يستخدم العملية ShowMessage على الكائن GraphicsWindow لعرض " صندوق رسالة" message box للمستخدم .
منتديات الهندسة الكهربية والإلكترونية والميكاترونكس والكومبيوتر :: الهنسة الإلكترونية :: سنة أولى برمجة - دروس برمجة الكمبيوتر بلغة QBasic
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى