برنامج قصير : تخمين العدد :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

برنامج قصير : تخمين العدد :

مُساهمة من طرف Admin في الخميس فبراير 18, 2016 11:32 am

برنامج قصير : تخمين العدد :
حتى الآن ، الأمثلة السابقة كانت مجرد لعب ، وهى مفيدة كمقدمة لفهم المفاهيم الأساسية ، ولكن الآن دعونا نرى كيف يأتي كل شيء تعلمته معا في برنامج أكثر اكتمالا. في هذا البرنامج ، سوف نتناول لعبة بسيطة هى لعبة "تخمين عدد" . عند تشغيل هذا البرنامج ، فإن الخرج سوف يكون بالشكل التالى :



اكتب كود المصدر التالى فى نافذة محرر الملف ، واحفظه باسم guessTheNumber.py



لنرى هذا الكود سطرا بسط بدءا من أعلى :



فى البداية وعند قمة الكود يوجد تعليق لشرح ما يقوم بفعله البرنامج . بعد ذلك يم إستيراد الوحدة random بحيث يمكننا استخدام الدالة random.randint() لتوليد عدد من أجل تخمين المستخدم . قيمة رجوع الدالة هو عدد صحيح يقع بين 1 و 20 ، ويخزن فى المتغير secretNumber .



يخبر البرنامج اللاعب بأن لديه عدد سرى وسوف يعطى اللاعب 6 فرص لتخمينه . بعد ذلك يقوم الكود ، بعد أن يدع اللاعب يدخل التخمين فيقوم بالتحقق من هذا التخمين فى حلقة for ويتكرر ذلك الست مرات فى الغالب . الشىء الأول الذى يحدث فى الحلقة هو أن يكتب اللاعب التخمين . وحيث أن الدالة input() تعود بسلسلة ، فإن قيمة عودتها يتم تمريرها فى الدالة int() ، والتى تقوم بترجمة السلسلة إلى قيمة عدد صحيح . هذه القيمة تأخذ وتخزن فى المتغير المسمى guess :



هذه الأسطر القليلة من الكود تتحقق لترى ما إذا كان التخمين أقل من أو أكبر من الرقم السرى . فى أى من الحالتين يتم طباعة تلميح على الشاشة .



إذا كان التخمين لاهو أكبر ولا أصغر من الرقم السرى ، عندئذ فإنه يجب أن يساوى الرقم السرى ، فى هذه الحالة أنت تريد أن ينتهى تنفيذ البرنامج ويخرج من حلقة for .



بعد حلقة for ، تقوم حلقة if…else السابقة التحقق من أن اللاعب قد خمن بشكل صحيحا العدد وطباعة الرسالة المناسبة على الشاشة . فى كلتا الحالتين ، فإن البرنامج يعرض المتغير الذى يحتوى على قيمة لعدد صحيح
(guessesTaken and secretNumber) . وحيث أنه يجب أن يحدث تسلسل فإن هذه القيم للاعدد الصحيحة تحول إلى سلاسل، وتمرر هذه المتغيرات إلى الدالة str() ، والتي ترجع قيمة فى شكل السلسلة من هذه الأعداد الصحيحة . الآن يمكن عمل تسلسل لهذه السلاسل بالمعامل ( + ) قبل أن يتم تمريرها فى النهاية إلى استدعاء الدالة print() .

الملخص
الدوال هي الوسيلة الأساسية لتقسيم الكود الى مجموعات منطقية . ونظرا لأن المتغيرات في الدوال موجودة في النطاقات المحلية الخاصة بها، فإن الكود في أحد الدوال لا يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على قيم المتغيرات في الدوال الأخرى. وهذا يحد أى كود يمكن أن يغير قيم متغيراتك ، والتي يمكن أن تكون مفيدة عندما يتعلق الأمر بتصحيح الكود debugging .
الدوال هي أداة عظيمة لمساعدتك على تنظيم الكود . يمكنك أن تفكر فيها على أنها مثل الصناديق السوداء: لديها مدخلات في شكل بارامترات ومخرجات في شكل قيم الإرجاعر، ووالكود بها لا يؤثر على المتغيرات في الدوال الأخرى.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 935
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى