ما هو الكمبيوتر (الحاسوب) ؟ Computer

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هو الكمبيوتر (الحاسوب) ؟ Computer

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء فبراير 11, 2014 9:47 pm

ما هو الكمبيوتر (الحاسوب) ؟ Computer

يتكون الكمبيوتر من المعدات ( الأجهزة) ( المكونات المادية ) hardware والبرمجيات software.



أولا : المكونات المادية Hardware



تتألف المكونات المادية للحاسوب من أربعة مكونات هي :



1- المعالج (بروسيسور) : Processor

المعالج هو المسؤل عن أداء جميع العمليات الحسابية وتنسيق إستخدام موارد الحاسوب , وقد يحتوى نظام حاسوبي على معالج واحد أو على عدة معالجات . يوجد هناك معالج يمكن أن يؤدي العمليات الحسابية للأغراض العامة وآخر للعمليات الحسابية للأغراض الخاصة مثل عرض الرسوم البيانية والطباعة أو لتجهيز الشبكات ( التشبيك ).

يسمى المعالج أيضا وحدة المعالجة المركزية(CPU) ويتكون المعالج على الأقل من العناصر الثلاثة التالية :



1-1 السجلات :Registers

السجل هو موقع التخزين داخل وحدة المعالجة المركزية ,ويستخدم للإحتفاظ و / أو عنونة الذاكرة أثناء تنفيذ التعليمات , ولأن السجل قريب للغاية من وحدة المعالجة المركزية فإنه يوفر وصول سريع إلى المعاملات operands أللآزمة لتنفيذ البرنامج . عدد السجلات يختلف من معالج إلى معالج اخر .



1-2 وحدة الحساب والمنطق Arithmetic logic unit (ALU)

تؤدي وحدة الحساب والمنطق كل العمليات الحسابية والمنطقية للمعالج . تستقبل وحدة الحساب والمنطق البيانات من الذاكرة ، وتقوم بإجراء العمليات عليها ، وإذا أقتضى الأمر تعود لتكتب النتيجة فى الذاكرة.

يستطيع الحاسوب العملاق اليوم أداء تريليونات العمليات في الثانية الواحدة.إن وحدة الحساب والمنطق والسجلات معا يعرفان بأنهما ممر(طريق) البيانات للمعالج.



1-3 وحدة ألتحكم Control unit :

تحتوى وحدة ألتحكم على العتاد hardwareلمنطق التعليمات,ووحدة التحكم تفك الشفرة ( تترجم أو تفسر ) وتراقب ( تتابع ) تنفيذ التعليمات .

وحدة التحكم أيضا تقوم بدور الحكم ( الوسيط) عندما تتنافس مختلف أجزاء الحاسب على موارد ( إمكانات ) وحدة المعالجة المركزية. أنشطة ( أعمال ) وحدة المعالجة المركزية تعمل متزامنة من قبل ساعة النظام system clock .

وحدة التحكم يوجد بها مسجل يسمى عداد البرنامج (PC) يحافظ على تتبع عنوان التعليمة التالية فى التنفيذ .

أثناء تنفيذ البرنامج قد يحدث فائض (طفحان) overflow أو حمل carry فى عملية الجمع أو إستعارة (إستدانة أو سلف) borrow فى عملية الطرح وما إلى ذلك حيث يقوم النظام بالاشارة اليها ( بالعلام عليها ) flagged وتخزن فى مسجل يسمى "سجل الحالة" status register . والأعلام الناتجة تستخدم بواسطة المبرمج للتحكم فى سير البرنامج واتخاذ القرار .



2- أجهزة الدخل (المدخلات ) : Input devices

يصمم الكمبيوتر لتنفيذ البرامج التى تتعامل مع البيانات (المعطيات ) data. أجهزة الدخل ضرورية لتوصيل بيانات الدخل إلى البرنامج المطلوب تنفيذه لكى يتم معالجتها فى الحاسب .

توجد طائفة واسعة من أجهزة المدخلات مثل : لوحات المفاتيح keyboards ، والماسحات الضوئية scanners ، وقارئآت شريط الشفرة bar code readers ، وأجهزة الاستشعار

( الحساسات ) sensors وهلم جرا.



3- أجهزة الخرج ( الإخراج ) Output devices

لا يهم إذا كان المستخدم يستعمل الحاسوب للقيام ببعض العمليات الحساببية أو للحصول على معلومات من شبكة الإنترنت أو قاعدة بيانات فالنتائج النهائية يتم عرضها و / أو طباعتها على الورق حتى يتمكن المستخدم من مشاهدتها .

هناك العديد من الوسائل والأجهزةالتي يمكن إستخدامها لعرض المعلومات : كالشاشات ووحدات العرض من نوع seven-segment والطابعات ، والدايودات المشعة للضوء LEDsوغيرها.



4- أجهزة الذاكرة ( ألتذكر ) : Memory devices


لكى يتم تنفيذ البرنامج ولكى تعالج البيانات يجب أن تخزن فى أجهزة ذاكرة ( تذكر ) بحيث يستطيع المعالج الوصول اليها بسرعة .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى