منتديات الهندسة الكهربية والإلكترونية والميكاترونكس والكومبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البداية مع الميكروكونترولر PIC والمترجم CCS C

اذهب الى الأسفل

البداية مع الميكروكونترولر PIC والمترجم CCS C  Empty البداية مع الميكروكونترولر PIC والمترجم CCS C

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أبريل 19, 2015 8:30 pm

البداية مع الميكروكونترولر PIC والمترجم CCS C
إذا كنت مبتدئا فى مجال الميكروكونترولر فأنت فى المكان المناسب ، فى هذه الدروس سوف تتعلم كيفية عمل وميض لليد LED وغير ذلك الكثير ، وذلك باستخدام الميكروكونترولر PIC . عائلة الميكروكونترولر PIC هى عائلة من الميكروكونترولر المصنعة من قبل شركة ميكروشيب .
مثل جميع الميكروكونترولر ، فإن الميكروكونترولر PIC يمكن برمجته باستخدام لغة التجميع (الأسمبلى) Assembly ، ونظرا لأن هذه اللغة صعبة قليلا فإننا نفضل اللغات رفيعة المستوى . يتوفر مترجمات لعديد من اللغات رفيعة المستوى من أجل برمجة الميكروكونترولر PIC مثل الميكروسى MikroC ، وهاى تيك
Hi-Tech ، و CCS C وغيرها . فى هذه الدروس سوف نستخدم المترجم CCS C .
المترجم MikroC والمترجم CCS C هما الأفضل للمبتدئين لأنهما يضمان الكثير من المكتبات المدمجة والتى تمكننا من برمجة الميكروكونترولر PIC دون معرفة عميقة للعمارة الداخلية له . أعتقد أن المترجم CCS C هو أفضل مترجم للغات رفيعة المستوى من أجل الميكروكونترولر PIC حيث أنه فى الغالب يكون مستقل عن الهاروير .
فى هذا الدرس سوف نتعلم كيفية كتابة مخرجات إلى طرف دخل/خرج (I/O) . فى القسم القادم سوف نشرح أساسيات تهيئة مداخل ومخارج الميكروكونترولر PIC ، مع استخدام الميكروكونترولر PIC16F877A .
مخطط أطراف الميكروكونترولر PIC16F877A :

البداية مع الميكروكونترولر PIC والمترجم CCS C  110


• الأطراف VDD و VSS هى أطراف الإمداد بالقدرة . فى الميكروكونترولر PIC16F877A يكون VDD = 5 V و VSS = GND (0V) .
• الأطراف 13&14 هى أطراف OSC1 و OSC2 لتوصيل كريستال المذبذب والذى سوف يوفر الساعة Clock اللازمة لعمل الميكروكونترولر .
• الطرف الأول (1) هو طرف الإعادة MCLR (RESET) للميكروكنترولر ، ويكون فعال عندما يكون دخله منخفض ، للعمل العادى ينبغى أن يوصل إلى الجهد المرتفع HIGH (VDD) .
• أطراف الدخل / الخرج I/O فى الميكروكونترولر PIC تكون مقسمة فى شكل منافذ مختلفة ، على سبيل المثال PORTA,PORTB,PORTC,PORTD,… . كل منفذ يكون مرتبطا بسجلين ، السجل TRIS والسجل PORT والتى تسمى TRISA , PORTA , TRISB , PORTB , … .
السجلات TRIS و PORT فى الميكروكونترولر PIC :

البداية مع الميكروكونترولر PIC والمترجم CCS C  210


كل من السجل PORT والسجل TRIS تتعامل مع العمليات الرقمية او المجزئة Discrete فى الميكروكونترولر PIC.
السجل TRIS يحدد وظيفة الطرف دخل / خرج . المنطق المرتفع (1) على بت السجل TRIS يجعل الطرف المناظر "دخل" Input ، فى حين أن المنطق المنخفض (0) على بت السجل TRIS يجعل الطرف المناظر "خرج" Output .
السجل PORT يمكن أن يستخدم لقراءة حالات أطراف الدخل أو كتابة حالات أطراف الخرج . بالنسبة لأطراف الخرج ، المنطق المرتفع (1) على بت السجل PORT يجعل حالة الطرف المناظر مرتفعة High(VDD) ، فى حين أن المنطق المنخفض (0) على بت السجل PORT يجعل حالة الطرف المناظر منخفضة LOW(VSS) . قراءة السجل PORT تعنى قراءة مستويات الجهد الفعلى على أطراف الدخل/الخرج . إذا كان مستوى الجهد الفعلى قريب من المستوى المرتفع (VDD) ، فإن بت السجل PORT المناظرة سوف تكون واحد (1) ، وإذا كان مستوى الجهد قريب من المستوى المنخفض (VSS) ، فإن بت السجل PORT المناظرة سوف تكون صفر (0) .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 1188
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

https://fathallaabdelaziz.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى